القائمة الرئيسية

الصفحات

كل ما تحتاج لمعرفته حول تحسين محركات البحث [ SEO ]

 

 كل ما تحتاج لمعرفته حول تحسين محركات البحث SEO


إذا كنت مهتمًا بكتابة المحتوى وتسعى للعمل في هذا المجال ، فلا شك أنك سمعت الكثير عن تحسين محركات البحث ، أو ما يُعرف باسم تحسين محرك البحث باللغة العربية أو تحسين محركات البحث. ربما حاولت أن تقرأ عنها ، لكنك فوجئت بالكم الهائل من المعلومات حول هذا المفهوم الذي جعلك تشعر بالضياع.  

لا تقلق ، في مقال اليوم ، سنزودك بدليل شامل يجيب على جميع أسئلتك حول هذا المفهوم بطريقة سهلة وبسيطة.



 ما هو سيو SEO ؟

SEO هو اختصار لـ Search Engine Optimization أو "Search Engine Optimization" ويعبر عن الممارسات التي تهدف إلى زيادة ورفع جودة حركة مرور الويب (عدد الزيارات إلى موقع ويب معين) ، من خلال نتائج البحث غير المدفوعة على محركات البحث ، ما تُعرف باسم "نتائج البحث المجانية" وتعني عملية البحث العادية غير المدفوعة. على الرغم من أن المصطلح هو اختصار لعبارة "تحسين محرك البحث" ، فإن هذا المفهوم يتعلق بالناس أكثر من محركات البحث. يتعلق الأمر بـ:

 . فهم ما يبحث عنه المستخدمون على الويب.
 . الإجابات التي يسعون للعثور عليها.
 . الكلمات التي يستخدمونها في أبحاثهم.
 . نوع المحتوى الذي يستهلكونه. 



عندما تتمكن من تحديد هذه الأشياء ، ستتمكن من ربط المستخدمين الذين يبحثون على الإنترنت بالحلول المناسبة التي يقدمها موقع الويب الخاص بك.
جدير بالذكر ان SEO عبارة عن عملة ذات وجهين ، حيث يكون الوجه الأول هو معرفة ما يبحث عنه المستخدمون على الإنترنت ، بينما يتمثل الوجه الثاني في توفير هذه المعلومات بطريقة يمكن لمحركات البحث العثور عليها وفهمها. حتى يتمكنوا من إيصالها إلى المستخدم.



كيف تعمل محركات البحث؟

يمكننا تشبيه محركات البحث بآلة الرد على الأسئلة ، فهي تجمع قدرًا هائلاً من المحتوى ، ثم تنظمها وتصنفها بناءً على آلاف العوامل من أجل تحديد أفضل محتوى يجيب على سؤال معين يسأله المستخدم عندما يبحث عن شيء ما على شبكة الانترنت. 

تستطيع محركات البحث القيام بذلك عن طريق استكشاف جميع أشكال المحتوى المتاح على الإنترنت (صفحات الويب ، ملفات PDF ، الصور ، مقاطع الفيديو ... إلخ) من خلال عملية تسمى الزحف والفهرسة ، ثم ترتيبها حسب توافقها مع استفسار. ما يدخله المستخدم في محرك البحث من خلال عملية تسمى الترتيب.



ما هي نتائج البحث المجانية غير المدفوعة؟

كما أوضحنا أعلاه ، نتائج البحث المجانية هي نتائج البحث التي تظهر للمستخدم كنتيجة للاستخدام الفعال لتقنيات تحسين محركات البحث (SEO) / تحسين محركات البحث (SEO) ، والتي لم يدفع أصحابها أي مبالغ مقابل ظهورها في صفحة النتائج. كان من السهل العثور على نتائج البحث الطبيعية. ظهرت نتائج الإعلان أعلى صفحة النتائج ، متبوعة بـ 10 روابط لنتائج طبيعية. ومع ذلك ، بمرور الوقت ، تغيرت طريقة عرض النتائج على محركات البحث. إذن كيف تحدد نتائج البحث الطبيعية؟

تحتوي صفحات نتائج البحث (SERPs) اليوم على المزيد من الإعلانات بالإضافة إلى نتائج بحث طبيعية ديناميكية فريدة تسمى ميزات SERP بالإضافة إلى نتائج البحث العادية.

تتضمن أمثلة ميزات نتائج البحث الديناميكية SERP ما يلي: 
 المقتطفات أو مربعات الإجابة التي تظهر في شكل إجابة لسؤالك في أعلى صفحة البحث داخل مربع. 
 . قسم النتائج ذات الصلة أو يسأل الناس أيضًا. 
 . صور القسم المتعلقة ببحثك.

بالإضافة إلى العديد من الأشكال الأخرى للنتائج الفريدة التي تتغير وتتطور باستمرار بما يتماشى مع تفضيلات واحتياجات المستخدمين. تجدر الإشارة إلى أن ميزات SERP في محرك بحث Google طبيعية تمامًا (غير مدفوعة الأجر) ، وبعضها يتأثر بتقنيات تحسين محركات البحث (SEO) ، بينما لا علاقة للبعض الآخر بتقنيات تحسين محرك البحث. أمثلة على ميزات SERP المتأثرة بـ SEO (يعتمد ظهورها في الصفحة الأولى من نتائج البحث على مدى قوتها وملاءمتها لتحسين محركات البحث): Snippets. النتائج المتعلقة ببحثك ، والتي تظهر أحيانًا على شكل مربعات "يسأل الأشخاص أيضًا". أما النتائج المميزة التي لا تتأثر بتقنيات تحسين محركات البحث فهي تلك التي تتضمن معلومات من مواقع موثوقة أو متخصصة في موضوع البحث مثل ويكيبيديا أو IMDb المتخصصة في تصنيف الأفلام.


هل أحتاج إلى تعيين أخصائي تحسين محركات البحث (SEO) حتى ينجح موقع الويب الخاص بي؟

يعتمد الأمر في الواقع على الكثير من العوامل مثل:

 . مدى رغبتك في معرفة المزيد عن تحسين محركات البحث (SEO) أو تحسين محركات البحث (SEO).
 . تعقيد موقع الويب الخاص بك.
 .  حجم علامتك التجارية.


يمكنك بلا شك تطبيق بعض أساسيات تحسين محركات البحث إذا كنت ترغب في ذلك ، ولكن يمكنك أيضًا الحصول على مساعدة من محترف في هذا المجال إذا كنت ترغب في ذلك ، وفي كلتا الحالتين ستفيدك. ومع ذلك ، إذا اخترت تعيين متخصص في تحسين محركات البحث ، فتأكد من اختياره بعناية ، حيث توجد العديد من الشركات التي تقدم خدمات تحسين محركات البحث ، لكنها تختلف في جودة وفعالية الخدمة التي تقدمها. سيضمن مُحسّنات محرّكات البحث الصحيحة توفير الكثير من الوقت والجهد والمال ، بينما سيؤدي استخدام هذه الأساليب بشكل غير صحيح إلى إلحاق الكثير من الضرر بموقعك. أفضل خيار جيد!


محركات البحث وأدوات إدارة مواقع البحث

قد يبدو تحسين موقعك لمحركات البحث مهمة صعبة ، لكن يجب أن تعلم أن محركات البحث تريدك حقًا أن تنجح ، وستساعدك في ذلك أيضًا. نظرًا لأنه ، من جميع الأنواع ، يوفر لمشرفي المواقع العديد من أدوات إدارة الويب أو ما يُعرف باسم أدوات مشرفي المواقع ، وهو يرافق هذه الأدوات مع دليل شامل حول كيفية الاستخدام وأفضل الطرق لتحقيق أفضل النتائج. 

على الرغم من أن هذه الأدوات مختلفة ومتنوعة ، إلا أنها تتبع جميعًا قاعدة أساسية: لا تحاول خداع محركات البحث ، وبدلاً من ذلك تبذل قصارى جهدك لمنح المستخدمين تجربة رائعة عبر الإنترنت. باتباع الإرشادات العامة وتحقيق نية المستخدم.



فيما يلي إرشادات إدارة المواقع من محركات البحث المختلفة:

1- إرشادات مشرفي المواقع من Google


المبادئ الأساسية:

 . أنشئ صفحاتك للمستخدمين وليس لمحركات البحث.

 . لا تخدع مستخدمي موقع الويب الخاص بك.
 تجنب استخدام الحيل والحيل لتحسين ترتيبك في صفحة نتائج البحث. قبل أن تفعل أي        شيء ، اسأل نفسك: "هل هذا مفيد لزواري؟" و "هل كنت سأفعل هذا إذا لم تكن          هناك محركات بحث؟" 
 . فكر دائمًا فيما يجعل موقعك فريدًا أو فريدًا أو أكثر جاذبية للمستخدمين.



تجنب ما يلي: 
 . المحتوى الذي تنشئه الجامعة تلقائيًا هو عبارة عن برمجيات. 
 . الروابط المخادعة: استخدام الروابط بطرق غير قانونية للتلاعب بالأرقام وترتيب النتائج في صفحة البحث. 
 إنشاء صفحات ويب ذات محتوى ضئيل أو بدون محتوى أو محتوى غير أصلي.
 تزوير المحتوى (بحيث ترى برامج الزحف في فهرسة الويب محتوى مختلفًا عما هو معروض للمستخدمين).
 . النصوص والروابط المخفية.
 . صفحات المدخل: هي صفحات الويب المصممة خصيصًا لتحقيق أعداد كبيرة في بحث معين ثم نقل هذه الحركة إلى موقعك الخاص.


2- إرشادات Bing Webmaster


المبادئ الأساسية:

 . توفير محتوى واضح وعميق وجذاب يسهل العثور عليه على موقعك.
 . اجعل العناوين واضحة وذات صلة بالمحتوى.
 . لا تهمل سرعة عرض صفحة الويب وأهمية توفير تجربة مستخدم مرضية.
 . تأكد من استخدام البيانات الأولية للنص البديل لوصف الصور لأنها تساعد Bing على فهم محتوى الصور بشكل أفضل.
 .الروابط هي علامة على الشعبية ، ويقدر Bing بشكل خاص الروابط التي تنمو بشكل طبيعي (بدون إعلانات مدفوعة).
 . يعد التأثير الاجتماعي ومشاركة المحتوى على منصات الوسائط الاجتماعية علامة إيجابية وتؤثر على ترتيبك الطبيعي في صفحة نتائج البحث على Bing.



تجنب:
 . ضعف المحتوى وصفحات الويب التي تعرض الإعلانات فقط أو توجه المستخدمين إلى مواقع أخرى.
 . تقنيات الروابط المسيئة التي تهدف إلى زيادة عدد الروابط الداخلية على صفحة معينة. مثل شراء الروابط وأي عمليات احتيال أخرى غير قانونية.
 . استخدام محتوى مسروق أو مكرر في صفحات ويب متعددة.
 . الإفراط في استخدام الكلمات الرئيسية.
 . تزوير المحتوى أو إخفاء الهوية (بحيث تظهر روبوتات فهرسة الويب لمحتوى برامج الزحف مختلفًا عما هو معروض للمستخدمين).



3- مبادئ توجيهية لتمثيل الأعمال التجارية على Google

في حال كنت تمتلك نشاطًا تجاريًا محليًا يقدم خدمة أو سلعة مباشرة للعملاء ، هنا يمكنك بناء وجودك على الإنترنت ، وتتيح لك Google إضافة نشاطك التجاري إلى قائمة نشاطي التجاري على Google ، وجذب المزيد من العملاء ، ولكن يجب عليك بالطبع الالتزام بالقوانين والقواعد التي توفرها Google.


المبادئ الأساسية:
 . تأكد من أنك مؤهل لإنشاء ملف تعريف في فهرس Google My Business: يجب أن يكون لشركتك عنوان حقيقي (حتى لو كان عنوان منزلك) ، ويجب أن تخدم الجمهور مباشرة إما من خلال وجهاً ل- مواجهة المبيعات أو زيارة العملاء وتقديم الخدمة لهم.
 . سجل جميع البيانات المتعلقة بعملك بدقة وموثوقية ، بما في ذلك:
   . اسم النشاط.
   . عنوان.
   . رقم هاتف.
   . موقع الكتروني.
   . ساعات العمل.
   . فئات النشاط والأقسام.
   . أي خدمات أو ميزات أخرى.


 تجنب:
 . إنشاء ملف للوحدات غير المؤهلة لهذا النوع من التصنيف.
 . تحريف عملك عن طريق الإفراط في استخدام كلمات رئيسية غير ملائمة في اسم النشاط التجاري. (اذكر الخدمات أو الموقع الجغرافي في اسم النشاط). 
 استخدام عناوين وهمية لعملك ، أو أسماء مكاتب افتراضية بدلاً من العنوان الحقيقي.


نية المستخدم وتحسين محركات البحث

بعد أن تعرف أهم إرشادات مشرفي المواقع التي توفرها محركات البحث ، يجب أن تسعى جاهدًا للالتزام بها بدلاً من محاولة خداع محركات البحث للحصول على أرقام عالية.

للقيام بذلك ، يجب عليك أولاً فهم نية المستخدم أو نية المستخدم. 

تذكر دائمًا ، عندما يبحث شخص ما على الإنترنت ، فإنه يريد نتيجة معينة ، سواء كانت إجابة لسؤال ، أو صورة شاشة رائعة ، أو فيديو توضيحي ، أو مقالة شاملة ، فهذا هو تعريف "نوايا المستخدم". 

تتمثل مهمتك كمحترف في تحسين محركات البحث (SEO) في تزويد المستخدمين بالمحتوى المناسب الذي يبحثون عنه وبالشكل المناسب الذي يفضلونه. 


انتهى الموضوع .....

ارجوا أن أكون قد أفتكم بالمعلومات اللازمة حول محركات البحث [ SEO ] , دمتم في رعاية الله

تعليقات

التنقل السريع