القائمة الرئيسية

الصفحات

البلوغ والطهارة 

البلوغ :

البلوغ في اللغة: معناه الوصول إلى الشيء، تقول بلغت المكان، أي إذا وصلت إليه، وفي إصطلاح الفقهاء: هو السن التي يكون فيها المسلم مكلفاً بما فرضه الله عليه . كالصلاة والصوم والحج، فهذه الأمور لا تجب على المسلم ولا يحاسب عليها إلا إذا وصل إلى سن التكليف، لكننا أمرنا بتعليم من هو دون سن البلوغ بالصلاة وتدريبه على الصوم.




الطهارة:

الطهارة في اللغة:

النظافة أو النزاهة عن الأقذار.

وفي الاصطلاح: 

النظافة عن النجاسة أو النظافة عن حدث أو خبث. 
والطهارة شرط لصحة الصلاة وهي مفتاحها، قال (صل الله عليه وسلم): (مفتاح الصلاة: الطهور) والأثر المترتب على الطهارة أنه لايجوز أداء الصلاة أو لمس القرآن من دونها.

أقسام الطهارة:

تنقسم الطهارة على قسمين الأول الطهارة الصغرى، والثانية الطهارة الكبرى.

الطهارة الصغرى:

واسمها الخاص الوضوء.
والموجب للوضوء، أي الأسباب التي يبطل الوضوء بسببها هي الحدث الأصغر (كالبول والغائط والريح وفقدان الوعي والنوم...الخ). 
وفرائض الوضوء هي غسل الوجه وغسل اليدين إلى المرفقين ومسح الرأس وغسل أو مسح القدمين (بحسب تفسير علماء المسلمين)، وهذه الفرائض الأربع، أجمع عليها العلماء لقوله تعالى:
( يأيها الذين ءامنوا إذا قمتم إلى الصلوة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا بروسكم وأرجلكم إلى الكعبين ) (المائدة/6). 
أما النية في ابتداء الوضوء فأكثر العلماء قالوا بأنها فرض من فرائض الوضوء، وقال بعضهم إنها سنة. وسنن الوضوء: تسمية الله تعالى في ابتدائه والسواك والمضمضة والاستنشاق، ومسح الأذن وتخليل اللحية لمن كانت لحيته كثة، وتخليل أصابع اليدين والقدمين.
ونواقض الوضوء منها ما هو مختلف فيه، والمتفق عليه من نواقض الوضوء هو كل ما يخرج من السبيلين من بول وغائط وربح أو الإغماء أو النوم. أما المختلف فيه، فهو مس المرأة وخروج الدم من غير السبيلين.

الطهارة الكبرى:

واسمها الخاص الغسل والموجب للغسل، أي الأسباب التي يجب الغسل بسببها هي الحدث الأكبر أي الجنابة، والحيض والنفاس، ويسن الغسل للجمعة والعيدين والإحرام، سواء أكان الإحرام للحج أم العمرة، ومن العلماء من قال بأن فرض الغسل هو غسل سائر البدن.

كيفية الغسل:

أن يبدأ المغتسل فيغسل يديه ويزيل النجاسة إن كانت على بدنه، ثم يفيض الماء على رأسه ثم على سائر جسده. ويشترط النية للغسل في بدايته.

انتهى الموضوع ...

تعليقات

التنقل السريع